recent
أخبار ساخنة

أمثلة على الثقافة التنظيمية في بعض المنظمات

إن مفهوم الثقافة التنظيمية ظهر في بداية الثمانينات. عندما أصبح لكل مؤسسة أو منظمة ثقافتها الخاصة. والتي تضم العديد من الجوانب الملموسة للمنظمة. فضلاً عن الافتراضات التي  يكونها الأفراد حول المنظمة التي ينتمون إليها والبيئة الخارجية الخاصة بهم. 



الثقافة التنظيمية في المنظمات
الثقافة التنظيمية في المنظمات

وفي علم الانتروبولوجيا استخدمت الثقافة التنظيمية قبل ما يقارب مائة عام. وهي في تغير وديناميكية مستمرة مما جعلها متعددة التعاريف.

ماذا يعني ثقافة تنظيمية؟

هي نظام من القيم والمعتقدات المشتركة والأنظمة والقوانين. والتي تقيد وتحكم طريقة تصرف العاملين داخل المنشآت أو المنظمات. مع العلم إن هذه القيم والمعتقدات المشتركة ذات تأثير قوي على أفراد المنظمة وتحدد لهم طريقة لباسهم وكيفية أداء وظائفهم. وما يمارسونه ضمن إدارة المنشأة من اتخاذ قرارات.

حيث إن كل منظمة تسعى للحفاظ على ثقافة تميزها عن بقية المنظمات. هذه الثقافة توفر المبادئ التوجيهية وتحدد سلوك الأفراد ضمن المنظمة. كما تهتم بطريقة إدراك الموظفين للخصائص الرئيسة كالاستقلالية الفردية. والصراعات. والمكافآت. والهيكل. والمراعاة. من أجل تحقيق أهداف المنظمة وممارساتها الإدارية.(amr، 2021).

ومن علامات الثقافة التنظيمية نذكر: بيان المهمة أوالرسالة، والقصص واللغات، والإجراءات أوالقوانين والسياسات، التخطيط المادي، والطقوس والشعائر والأبطال.


أبعاد الثقافة التنظيمية.

يوجد العديد من الأبعاد للثقافة التنظيمية نذكر منها ثقافة القوة وثقافة الضعف. تتميز الثقافة القوية بالصفات التالية: (رائد الأعمال العربي، د ت)

  1. القيم القوية والقيادة القوية: وهو يرمز لقوة أو متانة أعضاء المنظمة بالقيم الأساسية.
  2. يتم تقاسم الثقافة القوية في المنظمة بصورة واسعة. وهذا يشير إلى مدى امتلاك أعضاء المنظمة ذات القيم الأساسية.
  3. ثقافة قوية يتم الاحتفاظ بها بشكل مكثف. وهذا يشير إلى مدى التزام أفراد المنظمة بالقيم الأساسية.

إن تأثير الثقافة القوية للمنظمة سيكون كبيراً على تصرف وسلوك أعضائها. حيث إن المشاركة العالية والمكثفة تخلق جواً مناسباً للتحكم السلوكي العالي. بينما الثقافة الضعيفة هي عكس الثقافه القوية في كل نطاق أو مجال.

إن فوائد الثقافة القوية تتمثل في موقف الموظف الإيجابي. حيث تظهر هذه الثقافة اتفاقاً كبيراً بين الموظفين حول أهداف المنظمة. مما يؤسس للتماسك والالتزام التنظيمي. فيتكون لدى الأعضاء موقف إيجابي تجاه المنظمة. 

بينما يحدث العكس في حال كانت الثقافه التنظيميه ضعيفة.


محددات الثقافة التنظيمية.

هي ستة محددات حسب نتائج الدراسات والبحوث التي استهدفت تحليل وتشخيص الثقافة التنظيمية: (العامري، 27-05-1436 ھ/ 18-03-2015م).

  1. التاريخ والملكية: إن تاريخ نمو وتطور المنظمة. ونوعية ملكيتها عامة أم خاصة. محلية أم دولية يعكس جانباً من الثقافة السائدة في هذه المنظمة.
  2. الحجم: حيث أن الاختلاف في الثقافة يكون بين المؤسسات الكبيرة والصغيرة. من خلال اختلاف أسلوب الإدارة وأنماط الاتصالات ونماذج التصرفات في مواجهة المواقف والتي تتأثر باعتبارات الحجم
  3. التكنولوجيا: حيث تهتم المؤسسات المختصة في استخدام وسائل التكنولوجيا الرقمية في عملياتها على القيم المرتبطة بالمهارات الفنية والتقنية عند صياغة ثقافتها التنظيمية.
  4. الأفراد: إن الطريقة التي يفضلها الأفراد في المنظمة – من أعضاء الإدارة العليا أو العاملين –في ممارسة العمل أو أساليب التعامل فيما بينهم تؤثر في تشكيل قيم العمل أو الثقافه المميزة في المنظمة. حيث يصعب على أعضاء الإدارة فرض ثقافة لا يؤمن بها العاملون والعكس صحيحاً.
  5. البيئة: إن الطريقة التي تختارها المنظمة في التعامل مع عناصر بيئتها الداخلية والخارجية من عملاء وعاملين ومنافسين وموردين وغيرها. سوف تؤثر في طريقة تنظيم المنظمة لمواردها وتشكيل ثقافتها.
  6. الغايات والأهداف: إن نوعية وطبيعة الغايات والأهداف التي تسعى المنظمة لتحقيقها تؤثر في الثقافة التنظيمية. فالمؤسسات التي تسعى إلى تحقيق خدمة أفضل للعملاء سوف تؤكد على غرس القيم والمعتقدات الخاصة بعلاقة رضا العملاء في ثقافتها التنظيمية.

أنواع الثقافة التنظيمية.

بالرغم من اختلاف الثقافة التنظيمية من منظمه لأخرى ومن قطاع لآخر إلا أنه من أبرز أنواعها:

  • ثقافة المهمة: تكمن أهميتها على نتائج العمل ومدى استخدام الأفراد للعاملين.الثقافة الإبداعية: هي ثقافه تؤثر بيئة عمل تساعد على الإبداع والتميز.
  • ثقافه الدور: ترتكز على الأفراد وتخصصاتهم في المنظمة .
  • الثقافة البيروقراطية: ترتكز على السلطات والمسؤوليات التي تقع على عاتق أعضاء المنظمة.
  • ثقافه العمليات: وفيها يكون الاهتمام على طريق إنجاز العمل وليس نتائجه.
  • الثقافة المساندة: ترتكز على الجانب الإنساني ويسودها الجو الأسري كثيراً (الحيارى،٢٠١٨).

اعط مثالاً على ثقافة تنظيمية سواء كانت نقطة قوة للمنظمة أو نقطة ضعف.

مثال 1- شركة Google.

تشتهر Google بكونها منظمة أعمال ممتازة تميزت في العديد من المواصفات والخصائص التي تتميز وتشتهر بها المؤسسات والشركات الناشئة في الوقت الحالي وخاصة في ميزتها المشهورة googleads، فضلاً عن إن موظفي google هم فريق عمل مجتهد لديه الحافز والموهبة.

كما إن الثقافة التنظيمية في شركة Google بالنسبة لموظفيها وأفرادها. تعتبر كنزاً دفيناً من الخدمات والمزايا والمكافآت. حيث تتوفر في هذه المنظمة:

  • الوجبات المجانية. والمكافآت النقدية. وصالات رياضية. وأجواء صديقة للحيوانات الأليفة. وإجازات وحفلات للموظفين.
  • تقدير لأوضاع الموظفين حيث يمكن للموظفين الحصول على قصة شعر من أحد مصففي الشعر في الشركة. كما يمكنهم أخذ ساعة نوم في وقت القيلولة.
  • تشجيع الموظفين على التعلم بمشاركة المهارات المهنية كالخطابة والتفاوض فيما بينهم منذ الأيام الأولى للمنظمة. فشركة جوجل تعتبر أن التعليم حق لكل موظف والتدريس هو مسؤوليتها بالكامل.

من الجوانب المميزة للثقافة التنظيمية فيها هو ابتكار رفاهية الموظف. لذلك فإن الثقافة التنظيمية لهذه المنظمة كانت نقطة قوة بسبب اهتمامها الكبير بموظفيها لتكسب ولائهم وتحفيزهم لتقديم أفضل ما لديهم من خبرات ومهارات.

ومن المتوقع أن تكون ثقافة شركة جوجل Google هي المعيار والامتياز الذهبي الذي يتم من خلاله تقييم جميع منظمات تكنولوجيا المعلومات الأخرى. لأننا نجد اتفاقاً كبيراً بين الموظفين في Google حول الأهداف والتزاماً بالقيم الأساسية للمنظمة. مما يؤسس للتماسك والالتزام التنظيمي. فيتكون لدى الأعضاء موقف إيجابي تجاه المنظمة.

مثال 2- هيئة الإذاعة البريطانية "شبكة BBC".

إن سر التميز الذي حققه العاملين في هذه المنظمة عالمياً يعود للقوانين والقيم التي ينتهجونها. ومن أهمها النزاهة. وذلك عن طريق إقرار الذمة المالية لأعضاء الجهاز التنفيذي للشبكة. ويتم ذلك من خلال إعلان مصالحهم الشخصية والتجارية (أثناء عملهم بالشبكة). بما في ذلك أية عضويات أو أسهم او مصالح أو إدارات تابعة للهيئات او المؤسسات العامة أو الصناعية. كذلك أية مصالح قد تخص أفراد عائلاتهم المباشرة.

حيث يتم نشر ملخص بتلك الذمم المالية سنوياً. مرفقاً بالتفاصيل أو حتى بدون تفاصيل. بسبب الطبيعة الشخصية للإعلان عن بعض الذمة المالية. فقد يكون ذلك سبباً لخرق اللائحة العامة الخاصة بحماية البيانات.

وفي حال تم إجراء أي تعديلات ضمن نفس العام. فسيتم نشر ملخص جديد محدّث في حال لزم الأمر.

ومن أجل تعزيز تلك النزاهة. فقد اعتمدت الشبكة في لوائحها التنفيذية ما يسمى مبدأ "سجل الهدايا والضيافة". ويعني ذلك أن سياسة BBC تعتمد عدم قبول الهدايا والضيافة إلا تبعاً لقوانينها وسياساتها. فيتم نشر المعلومات حول الهدايا والضيافة التي استلمها وتلقاها أعضاء الجهاز التنفيذي كل ثلاثة أشهر بملف بصيغة PDF.

ومن أجل ضمان حقوق موظيفها وتعزيز النزاهة. فإن هيئة الإذاعة البريطانية تتولى جميع النفقات والحجوزات المركزية. أي كل التكاليف التي تكبدها موظفوها نيابة عن شبكتها. وتقوم بالمطالبة بها عبر نظام يدعى "نفقات هيئة الإذاعة البريطانية أي المصروفات الإلكترونية" في هيئة الإذاعة البريطانية. كما يتم نشر كل من النفقات والتكاليف والحجوزات المركزية كل ثلاثة أشهر.

والملفت للنظر أن الأمر يتم بنزاهة دقيقة. وينشر على الموقع الإلكتروني للشبكة. مما يكسب ثقة الجماهير البريطانية التي كانت تدعم وجود الشبكة سابقاً عن طريق الاشتراك في استئجار ما يعرف بالكابل المحلي لأجل وصول بث القناة. أما في الوقت الحالي فيتم الدعم من خلال دفع ضريبة من أموالهم لصالح القناة. (التقارير والسياسات لشبكة BBC)

مثال3 - شركة موبايلي في المملكة العربية السعودية

سوف أتحدث عن شركة موبايلي في المملكة العربية السعودية. كانت من أكبر الشركات التي تنفرد في امتلاك أكبر منظومة بيانات في المنظمة. وكان من أبرز نقاط القوة لدى الشركة أنها بنيت بأيادٍ وطنية. وفق معايير عالمية.

كما أنها تعد أحدث منظومة مركز بيانات بالمنظمة خدماتها وعروضها جداً ممتازة للعاملين فيها وغيرهم. وتعد موبايلي العمود الفقري لخدمات الاتصالات. وكذلك جودة الانترنت بشكل ممتاز وجودة عالية جداً من عشرات السنين. وتمتلك موبايلي أقوى بنية تحتية في مراكز البيانات. وأعلاها تصنيفاّ ليس فقط في المملكة بل على مستوى الشرق الأوسط. وكانت أيضًا أول شركة اتصالات في الشرق الأوسط وآسيا تحصل على التصنيف الرابع في فئتي التصميم والإنشاء. وكل هذه الأمور تعتبر من نقاط القوة لدى الشركة.

مثال4 – منظمة إنسانية.

إحدى المنظمات الإنسانية التي تعنى بتقديم المساعدات للمحتاجين. كان تلك المنظمة الإنسانية ذات قوة عالية في تقديم المساعدات بطريقة فعالة وإيصالها للمحتاجين بطريقة ممتازة. فمن نقاط القوة لتلك المنظمة إتقانها للعمل الذي تنجزه بشكل رائع وتتطابق الأفكار والمعتقدات مع المنظمة بشكل كامل فقد تغلبت تلك المنظمة على كثير من الصعاب التي واجهتها كانت مثال لخير منظمة انسانية غير ربحية تساعد أكبر فئة من شريحة المجتمع بطريقه سلسة ومنظمة في إيصال كل ما يحتاجونه من مساعدات.

مما سبق نجد أن للثقافة التنظيمية أهمية كبيرة في حياة المنظمات. حيث تعمل الثقافه التنظيميه الإيجابية على بناء القيم والمعتقدات والافتراضات التنظيمية التي تساهم في تحقيق أهداف المنظمة. لأنها تعتبر المحرك والموجه للسلوك التنظيمي عبر القيم التي تعمل على توجيه سلوك الأفراد ضمن مختلف الظروف التنظيمية. وتوسيع مدارك العاملين لما يدور حولهم من أحداث.


المراجع.

  1. التقارير والسياسات لشبكة BBC، تم الاسترداد من الرابط: https://www.bbc.co.uk/aboutthebbc/reports/annualreport.
  2. Amr (2021). الثقافة التنظيمية، مفهومها، أهميتها، أنواعها، مستوياتها. ستار شمس. متاح على الرابط https://www.starshams.com/2021/05/Organizational-Culture.html.
  3. العامري، محمد بن علي شيبان (27-05-1436 ھ/ 18-03-2015م). الثقافة التنظيمية. موقع مهارات النجاح. متاح على الرابط https://sst5.com/Article/1554/40/EBooks.aspx.
  4. رائد الأعمال العربي (د ت). الثقافة التنظيمية. متاح على الرابط https://2u.pw/Yinzs.
google-playkhamsatmostaqltradent