recent
أخبار ساخنة

التفكير الناقد - تحليل التفكير الناقد للطلبة الجدد في الجامعات

 مشكلات الطلبة الجدد في جامعة وهران – تحليل التفكير الناقد

التفكير الناقد هو وسيلة لتقديم الحلول للمشكلات المعقدة. يعتمد على صياغة مجموعة قواعد منطقية تساهم في تحليل الفرضيات والمعطيات المتوفرة. من أجل الوصول للقرار المناسب لحل المشكلة. والتفكير الناقد ضروري لحل المشكلات. إذ يساهم في تجنب الوقوع في الأخطاء. من خلال اتخاذ القرارات السليمة (خضر، 2018).

حل المشكلات هي إجراءات يقوم بها الفرد أو الطالب للتغلب على صعوبات تواجهه خلال مراحل حياته. مستعيناً بما لديه من خبرات وتجارب سابقة للسيطرة على مشكلة معينة. عن طريق اتخاذ القرار المناسب (الشراح والعجمي، 2016، ص 2).

اقرأ أيضاً التفكير الناقد - مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات


تحليل التفكير الناقد
تحليل التفكير الناقد

المشكلات التي يتعرض لها الطلبة الجدد في الجامعة.

إن انتقال الطالب من المرحلة الثانوية إلى المرحلة الجامعية لينضم لما يسمى المجتمع الطلابي. وتعرض هؤلاء الطلبة تبعاً للجامعة التي انتسبوا إليها لمشاكل عديدة تم ذكرها ضمن دراسة ميدانية في جامعة وهران وهي كالتالي (قادري، 2012):

1- المشكلات الاجتماعية. 

إن عدم تكيف الطالب مع الوضع العام للجامعة وخوفه من الغربة. وصعوبة بناء علاقات مع أقرانه. دفعه للمطالبة بانقطاع قبل حلول المناسبات. وقبل الامتحانات. فكان هدف الطالب ينحصر في الحصول على الشهادة. 

أما الإناث فكن أكثر تكيفاً مع الحياة الجامعية. وأقدر على إقامة العلاقات الاجتماعية فيما بينهن. بينما الذكور الذين اعتادوا نمط حياة مريح في أسرهم. ينتابهم شعور الخوف من الفشل في جامعاتهم.

2- المشكلات الدراسية. 

إن ضعف الطالب في اللغات أو دخوله التخصص بشكل إلزامي. وعدم تقبله للنظام الجامعي الجديد. يدفع به للانعزال عن أقرانه. إذ يتردد بعض الطلبه إلى قاعات الإنترنت لاستخدامها في حل الواجبات دون بحث وتمحيص. فيشعرون بالفراغ بسبب عدم مزاولتهم للقراءة. وبالتالي انخفاض تحصيلهم الدراسي.

3- المشكلات الاقتصادية. 

فالتكاليف المادية المرتفعة خلال المرحلة الجامعية والمتمثلة بتكاليف الكتب والكراسات وأجور السكن والمواصلات كلها تجعله عاجزاً عن التركيز في دراسته. والتخطيط لمستقبله بشكل أمثل.

اقرأ أيضاً التغذية الراجعة الفعالة - التغذية الراجعة على الأداء والنقد البناء.

التحليل النقدي للدراسة الميدانية من خلال تطبيق مهارات التفكير الناقد.

تحليل المشكلة. 

يمكننا تحليل المشكلات التي تعترض الطلبة الجدد. من خلال أدوات التفكير الناقد المتنوعة. ففي المجال الاقتصادي نرى أن الدراسة ذكرت الطالب الجزائري فقط. ولم تذكر جنسيات أخرى. 

وهذا يدعونا للتساؤل. هل الجامعة المدروسة ولتكن وهران - على سبيل المثال - لا تضم طلاباً أجانب؟ وإذا كانت تضم طلبة أجانب. هل يتم معاملتهم كطلاب وافدين ويعاملون معاملة الطالب الجزائري من ناحية مجانية التعليم؟ أم أنهم يدفعون رسوماً معينة لا تؤثر على وضعهم الاقتصادي؟ 

إذ وجدنا من خلال الدراسة أن نسبة المشكلات الاقتصادية كانت قليلة وتعادل (18.60%). وهنا استخدمنا أداة التفكير الاستقرائي/ سبب ونتيجة.

استخدم على الأقل أداة واحدة للتفكير الناقد في تحليلك للدراسة الميدانية.

عند تحليل المشكلات الدراسية من وجهة نظر تفكير نقدي. حسب ما ذكرت الدراسة بأن معظم الطلاب رغم تمتعهم بمجانية التعليم. إلا أنهم كانوا يدخلون إلى قاعات الإنترنت لحل الواجبات بكبسة زر على أجهزة الحواسيب دون بحث. فيشعرون بالفراغ بسبب عدم مزاولتهم للمطالعة. 

ولكن برأيي كمفكر ناقد هذا الاستنتاج خاطئ. فتبعاً لمهارة الكشف عن مقدار الصحة والخطأ في الاستنتاج. لا يمكن التعميم على جميع الطلاب. فالدراسة شملت 120 طالباً فقط. وهذا يعني يمكن افتراض قيام بقية الطلبه باستغلال قاعات المطالعة لقراءة الكتب والمراجع في حل واجباتهم. واستغلال القاعات الرياضية للتنشيط البدني. وبالتالي لم يشعروا بالفراغ.

أما بالنسبة لتحليل المشكلات الاجتماعية ذكرت الدراسة أن معظم الطلبة لم يتكيفوا مع الجامعة. ولكنهم ملزمون بحضور المحاضرات لجمع النقاط التي تؤهلهم للتخرج فهدف الطالب هو الشهادة. 

ولكن حسب مهارة التمييز بين الحقائق والرأي. فإن هدف الحصول على الشهادة هي حقيقة ولكن اعتبار أن الطالب مجبر على الالتزام بالمحاضرات ليجمع النقاط اللازمة للتخرج. هو رأي الباحث و لايمكن التعميم. فمعظم الطلاب هدفهم الشهادة إلى جانب امتلاك الخبرات العملية في اختصاصهم الجامعي.

توصيات لحل المشكلة وتوضيح سبب اختيارك لهذه التوصيات.

يمكننا اقتراح توصيات وحلول لتلك المشكلات كالتالي:

  • توفير الكتب الجامعية والمراجع والمواد التعليمية اللازمة بكل اختصاص في المكتبات الجامعية مجاناً.
  • التوسع في بناء الوحدات السكنية في الجامعة. واستثمار المطاعم داخل الحرم الجامعي. لتخفيف العبء المادي على الطالب وتوفير الوقت اللازم لتأمين مستلزماته. وتأمين شرائح نقل داخلي مخصصة للطلبة بأسعار تنافسية.
  • إقامة مراكز تدريب مجانية للغات في الجامعة تهتم بتحسين مستوى الطالب في اللغة الإنجليزية أو العربية. بالإضافة لتشجيع الطلبة للاستفادة من المكتبات أكبر قدر ممكن. دون الحاجة لشراء الكتب من خارج الجامعة.
  • بهدف حل مشكلة إحساس الطلبة الجدد بالفراغ وعدم التأقلم في المجتمع الطلابي. يمكننا إقامة ورشات تعريفية ورحلات وحفلات ترفيهية مع الطلاب القدامى بهدف الاندماج معهم والتعارف عليهم.

في الختام: نجد أن الدراسة الميدانية كانت وافية في البحث والتقصي عن بعض الحقائق. ولكنها لم تشر إلى الحلول المقترحة لتلك لمشكلات. لذا يجب إيجاد حلول دائمة لتحسين جودة التعليم من خلال تشجيع الطلبة على الاندماج في المجتمع الطلابي. بتخفيف العبء المالي والدراسي والنفسي عنهم. فالشباب هم أمل المستقبل. ودعائم المجتمع وعليه يتحقق نمو المجتمع وتطوره.

المراجع.

  1. الشراح، عادل عبدالله و العجمي، هند شافي. (2016). استراتيجية حل المشكلات واتخاذ القرار. دورة تدريبية. وزارة التربية. التوجيه الفني العام للاجتماعيات. منطقة مبارك الكبير التعليمية. الكويت. ملف PDF. متاح على الرابط https://www.moe.edu.kw.
  2. قادري، حليمة. (2012). مشكلات الطلبة الجدد – دراسة ميدانية بجامعة وهران ، السانيا – وهران. الجزائر. العدد السابع جانفيي. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
  3. خضر، مجد. (2018 – نوفمبر – 29). مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات. موضوع. تم الاسترجاع بتاريخ 26- سبتمبر – 2022. متاح على الرابط https://mawdoo3.com/مهارات_التفكير_الناقد_وحل_المشكلات.
google-playkhamsatmostaqltradent